Seasons after Fall [مراجعة]

Season After Fall (3)

كثرت ألعاب الألغاز هذه الأيام وأصبحت تقدم تجارب وأفكار جديدة بعضها يقتبس من ألعاب شهيرة سبقتها والقليل يقدم تجارب جديدة وهذه اللعبة تعتبر من النوع الي يقدم افكار جديدة :

Seasons After Fall عبارة عن لعبة منصات واستكشاف عالم غريب وفريد من نوعه ومحاولة حل الألغاز في هذا العالم , فتبدأ القصة بالشخصية التي ستلعب بها وهي عبارة بذرة او Seed وتحاول ان تخرج من مكان اشبه ما يكون بعالم الاحلام والكوابيس وعندما تخرج منه تجد نفسك في مكان ساحر وجميل عيارة عن وسط الغابة وفجأة تسمع صوتا يقول لك بأنه يجب ان تذهب وتستدرج ثعلبا لكي تدخل فيه وتتحكم به وبعدها سيطلب منك الصوت ان تبحث عن قوى المواسم الاربعه لكي تستطيع ان أن تبدأ الطقوس ويصبح للصوت جسما يتحكم به .. وهنا تبدأ اللعبة فتحاول ان تستكشف وتبحث عن قوى المواسم والتي تكون متفرقة في اربعة مناطق كل منها يكون مليئ بالألغاز والعقبات.

اللعبة لا تحتوي أي عناصر على الشاشة، لا عداد طاقة أو عجلة قدرات، ببساطة لأن اللعبة خالية تماما من شاشة الموت، وخالية من القتالات والمواجهات، كل ما تحتويه هو عالم جميل لاستكشافه، الكثير من المنصات للقفز عليها وبعض الألغاز لحلها، وكل هذه العناصر تعتمد على تغيُر الفصول في أي وقت ومكان وبدون قيود.

Season After Fall (13)

بشكل تدريجي، تستكشفون العالم من حولكم وتُجمعون قدرات الفصول الأربعة، هذه القدرات لا تُمكنكم من استخدامها في أماكن معينة مثلا، ولكنها ستمكنكم من التلاعب بالفصول، إنا كان خريفا يمكنكم جعله شتاء، وإن كان شتاء يمكنكم جعله ربيعا وهكذا، أي أن البيئة تمتلك 4 أشكالٍ تُغيرون بينها لمحاولة التقدم وحل الألغاز، فمثلا، الفطر يغلق على نفس في الشتاء، ليفتح في الخريف، فيصبح بإمكانكم القفز عليه، الأنهار تتجمد شتاء ليصبح بإمكانكم التنقل عليها وبعض الأغصان تلتف على نفسها وتعتدل ربيعا لتُكوِّن جسرا للجهة المقابلة، الجميل أن الألغاز منغمسة في هذا الأمر، فيُصبح التقدم متعلقا باكتشاف وسيلة للوصول للمنطقة الموالية، درجة صعوبة اللعبة متوسطة، والقسم الأول خطي، حيث تُخبرك اللعبة بأكثر من طريقة إلى أي مكان تذهب أو كيف تستخدم القدرات، اللعبة لا تبحث عن تعقيد الأمور عليك وتعتمد بشكل كبير على التنقل بين المنصات.

أسلوب اللعبة بسيط للغاية، التبديل بين القدرات يتم بشكل سريع وفي أي وقت (حتى أثناء القفز) التحكم سهل وحركة الشخصية الرئيسية ممتازة تجعل القفز بين المنصات مُهمة سهلة، كما يتم التفاعل مع ما في البيئة إذا كان لذلك داعٍ من خلال زر واحد، اللعبة صُممت بشكل يجعل كل شيء فيها متناغما ومتجانسا، والجري في مساحة مُستقيمة يقرب اللعبة مع خلفياتها الجميلة لمشهد من رسوم مُتحركة.

Season After Fall (9)

عالم اللعبة مُتصل وليس بالكبير، يُمكن أن نُسميها لعبة MetroidVania بإمكانية العودة للأماكن التي زرتها سابقا وسيكون ذلك ضروريا، إلا أنها توجهك في العادة للأماكن الصحيحة، كما أن تصميم المراحل غير معقد ولا هو مُتشعب، لكن قد يحدث أحيانا أن تتوهوا في العالم بعدم إعطاء اللعبة توضيحات أحيانا للمكان الذي عليكم التوجه إليه. التحدي الوحيد أن تجدوا طريقة للوصول للمنصة التالية وعادة ما يكون ذلك في غاية السهولة، تجدون فطرا، حولوا لفصل الخريف واقفزوا عليه، لكن أحيانا تكون الأمور مُعقدة بعض الشيء، وهنالك ألغاز لا يتطلب حلها التلاعب بالفصول فقط، وإنما بعض الأشياء الإضافية كالاستفادة من بعض الكائنات الصغيرة التي تنفجر إذا تفاعلتم معها.

الرسومات في اللعبة جميلة، المقاطع السينيمائية هي لوحة فنية متحركة، لأنها رسوم فنية باليد مع حركة بسيطة، وتنسجم بشكل رائع مع الشخصية الرئيسية والحراس والعالم والخلفيات، وكما ذكرت سابقا، الجري في خط مستقيم والقفز بين الفطر الكبير يجعل اللعبة تبدو وكأنها مُلتقطة من أحد أفلام الإنمي الشهيرة، العالم يبقى رغم ذلك خاليا في الغالب، لا توجد به حياة، لكن ليس ذلك بالعيب الكبير لطالما تم تصميم العالم بالشكل الصحيح. الموسيقى المختارة تُعزز كثيرا الجانب الفني،  صحيح أن المقاطع الموسيقية في اللعبة قليلة، إلا أن كل شيء ينسجم مع بعضه البعض بطريقة صحيحة.

– هذا الخبر من موقع: ترو جيمنج –